قد ادى التقدم خلال السنوات العشر الاخيرة فى مجال الاتصالت والواصلات وتبادل المعلومات ولتقنيات الحديثة والفضائيات الى طى المسافات ،وتضاؤل اهمية السياسة القومية ، واصبحت الشركات والمؤسسات تعمل فى بيئة عالمية شديدة التنافس ، فالمنتج الذى يظهر فى دولة ما ، نجده وفى نفس اللحظة يطرح فى جميع اسواق دول العالم سواء من خلال الفضائيات والاقمار الصناعية ، او من خلال شبكات الانترنت
وادى ذلك الى تسهيل عملية الاتصال والانتقال بين الدول ، وسرعة فى اداه المعاملات الاقتصادية الدولية سواء التجارية او المالية .
كما ادى الى تجاوز الحدود السياسية للدول ، واتساع الاسواق بصورة جعلت المنتجات تاخذ الصفة العالمية global product .
كما ادى هذا التقدم التكنولوجى الى تشابة انماط الاستهلاك فى العالم بين شعوب مختلفة الثقافات ، وهو ما يعنى عولمة الاستهلاك او global consumer .
وهذه التطورات هى نتاج حقيقة لما يعرف بالثورة الصناعية الثالثة .
وقد تمثلت عوامل عولمة الاسواق فى مجموعه من المحاور تتمثل فيما يلى
- تحرير التجارة والمنظمات الدولية
- نمو ظاهرة الاستثمارات الدولية
- الثورة العلمية الحديثة واتساع نطاق التجارة الالكترونية
- تطوير نظم عالمية للمواصفات والمقاييس
وسوف نتحدث عن كل من هذه المحاور بالتفصيل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق