تلعب العلامة التجارية brand دورا هاما فى تمييز المنتج ، وتحقيق الولاء من جانب المستهلكين للمنتج الذى يحمل العلامة ، ففى صناعة الروائح والعطور فان العلامة تلعب دور كبير فى تسويق المنتج بل انها قد تؤدى الى ارتفاع سعر البيع بما يزيد اربعين مرة عن تكلفة الانتاج . وصناعة العطور تعتبر الصناعة الوحيدة تقريبا التى تعتبر العلامة فيها اهم من المنتج ذاته .
والعلامة قد تكون اسم او توقيع او كلمة او حرف او صورة او اى رمز يتم استخدامة لتمييز منتج معين عن غيره من المنتجات . والغرض الاساسى من العلامة هو تأدية مجموعة من الوظائف
ومن اهم وظائف العلامة :
- سهولة تمييز المنتج والتعرف علية
- ضمان مستوى معين من الجودة والاشباع
- المساهمة فى ترويج المبيعات
ومن اهم خصائص العلامة
- وصف مزايا المنتج وفوائده
- استمرار تذكر المستهلك بالمنتج
- تناسب العلامة مع مجال عمل الشركة
- امكانية استخدام العلامة فى الاعلان والترويج
- تناسب العلامة مع التغليف
- معاصرة ووضوح العلامة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق